تابع انشطة لتنمية مهارات طفلك (الجزء الثانى)
أهداف الجلسة :
1- التعرف على الأشكال المختلفة .
2- التدريب على التمييز الإدراكي حسب الشكل .
3- زيادة القدرة على التركيز والانتباه .
عدد جلسات الوحدة : 5 جلسات .
الفنيات المستخدمة :
التدعيم المادي: وفقاً لجدول المدعمات.
التدعيم المعنوي: المدح والتصفيق.
التغذية المرتدة.
الأدوات المستخدمة: صورة غرفة نوم، صورة للحمام ،صورة للمطبخ، الوان، مشابك ملونه، صورة ثلاجة، صورة حيوان ، صورة سرير.
محتوى الجلسة:
( النشاط الثالث عشر)
تعرض الاخصائية على الطفل صورة غرفة نوم مع ذكر أنها تتضمن سريراً وبعض الأدوات الموجودة بالصورة ثم تعرض ثلاث صور أخرى تتضمن صورة للحمام وصورة للمطبخ ونطلب من الطفل الإشارة للصورة التي تتضمن نفس الشكل الموجود بالصورة ( أ ) .
( النشاط الرابع عشر)
تضع الاخصائية أمام الطفل مجموعه أقلام مختلفة الشكل واللون ، ومجموعة من المشابك مختلفة الشكل واللون وعلى الطفل أن يقوم بجمع الأقلام فى مجموعة والمشابك فى مجموعة أخرى .
( النشاط الخامس عشر)
تعرض الاخصائية على الطفل صورة ثلاجة وثلاثة كروت أخرى مختلفة أحدهم مطابق تماما للمثير الأول الذي تم عرضه وتطلب من الطفل اختيار الثلاجة التي تشبه الثلاجة الصورة التي تتضمن نفس الشكل الموجود بالصورة المثير ( أ ) ثلاجة.
الجلسة العاشرة :تنمية مهارات التمييز الإدراكي من ناحية الشكل .
زمن الجلسة:45 دقيقة .
أهداف الجلسة :
1- التعرف على الأشكال المختلفة .
2- التدريب على التمييز الإدراكي حسب الشكل .
3- زيادة القدرة على التركيز والانتباه .
الفنيات المستخدمة:
1- التدعيم المادي: وفقاً لجدول المدعمات.
2- التدعيم المعنوي: المدح والتصفيق.
3- النمذجة .
4- الواجبات المنزلية.
الأدوات المستخدمة: صورة تليفزيون ،صورة ثلاجة، صورة حيوان ،مجموعه من حبوب الفول والمكرونة ،مجسمات لحيوانات المزرعة مختلفة الأحجام .
محتوى الجلسة:
( النشاط السادس عشر)
تعرض الاخصائية على الطفل صورة تليفزيون وثلاث صور أخرى تتضمن شكلين مختلفين وأخرى مطابقة تماما كالمثير الأول الذي تم عرضه تليفزيون وتطلب من الطفل اختيار الصورة التي تشبه التليفزيون.
( النشاط السابع عشر)
تضع الاخصائية أمام الطفل مجموعة من حبوب الفول والمكرونة وعلى الطفل أن يصنف الحبوب فى مجموعتين. مع مراعاه أن تقوم الباحثة بمساعدة الطفل وذلك من خلال الإمساك بالحبة الأولى من الفول ووضعها بطرف المنضدة ووضع المكرونة بالطرف الأخر للمنضدة، ثم تمسك بالحبة الأخرى للفول وتسأل الطفل دى نحطها فين ؟ نحطها مع اللى زيها ، يمكن أن تقبل الاخصائيةالإيماءات والإشارة بالرأس تجاه المجموعة المناسبة.
( النشاط الثامن عشر)
تستخدم الاخصائية حيوانات المزرعة وتضع الحيوان الكبير وتطلب من الطفل أن يضع الحيوان الصغير الذى يشبهه فى الشكل ، وتقول للطفل فين البقرة الصغيرة اللى زى البقرة دى بس صغيرة (مع الإشارة لمجسم البقرة) ؟ فين الحصان الكبير اللى زى ده (مع الإشارة للحصان الكبير الموضوع أمام الطفل) ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق