السبت، 17 ديسمبر 2011

انشطة لتنمية مهارات طفلك

الهدف:
1-  تنمية القدرة على التركيز و الانتباه.
2-  تنمية القدرة على التمييز البصري .
3-  تنمية القدرة على التعرف على الأشياء والحيوانات.

4-  تنمية القدرة على مطابقة الأشكال المتماثلة تماما فى الشكل.
 زمن كل جلسة: 45 دقيقة.
الفنيات المستخدمة:
1- النمذجة.
2-  التدعيم الإيجابي: وفقاً لجدول المدعمات.
3-  التدعيم الثانوي: المدح والتصفيق .
4-  الواجبات المنزلية: يقوم الوالدان بتدريب الطفل على أنشطة الجلسة.
الادوات المستخدمة : كروت أجزاء الجسم ، بازل الشكل والظل، صورة ولد، صورة بنت ، مكعبات ،أشكال هندسية .
محتوى الجلسة:            
( النشاط الأول )
تقوم الاخصائية بتدريب الطفل على المطابقة وذلك من خلال استخدام كروت توضح أجزاء الجسم(الذراع، القدم، الرأس ).
( النشاط الثانى )
تعرض الاخصائية على الطفل لعبه بازل الشكل والظل وتساعده على اختيار الظل المناسب للشكل مع تسمية كل شكل يتم عرضه على الطفل .
 ( النشاط الثالث )
تضع الاخصائية صورة ولد ملونة على المنضدة أمام الطفل فى متناول يده وتضع بجوارها صورة بنت و صورة مطابقة لنفس صورة الولد وتساعد الطفل على مطابقة صورة الولد.
( النشاط الرابع )
تمسك الاخصائية مكعباً أحمراً كبيراً و تضع أمام الطفل مكعباً أحمراً و دائرة و مثلثاً وتطلب من الطفل أن ينظر جيداً ويحضر المكعب اللى زى اللى معاها بالضبط.
( النشاط الخامس )
تقوم الاخصائية بتدريب الطفل على المطابقة وذلك من خلال استخدام كروت توضح أجزاء الجسم ومطابقتها مع جزء من أجزاء جسم الطفل ( الشعر، العين ) تقوم الاخصائية بتدعيم الطفل بعد الإجابة الصحيحة.
( النشاط السادس )
ترسم الاخصائية وجه شخص مفصلا ثم ترسم وجهين كبيرين غير مفصلين ثم تضع أجزاء الوجه قطعتين لكل جزء أمام الطفل وتقول للطفل أنا هاحط  العين هنا والعين دى هنا أنت هتعمل زى كده بالضبط فى الوجه اللى معاك  فين العين اللى زى دى   تقبل الباحثة إشارة الطفل للعين وتقدم له المساعدة الحركية اللازمة لوضع العين بمكانها الصحيح  ثم الأنف ثم الفم.
( النشاط السابع )
تلعب الاخصائية مع الطفل لعبة دومينو أجزاء الجسم حيث تضع ثلاثة أجزاء للجسم أمامها وثلاثة أمام الطفل وتلقى بالقطعة الأولى وعلى الطفل أن يتعرف على القطعة المشابهة وأن يضعها بمساعدة الباحثة بجوار القطعة الموضوعة سابقا من قبل الباحثة ثم تضع الباحثة صورة اليد وتطلب من الطفل أن يتعرف على القطعة المشابهة وتضعها بجوارها وهكذا.

( النشاط الثامن )
تلعب الاخصائية مع الطفل لعبة كوتشينة الفواكه حيث يعطى الطفل  4  أوراق لكوتشينة الفواكه منها موز- بطيخ- عنب- فروله  ونأخذ ستة من أوراق الكوتشينة ثم نضع كارت لا يشبه الكروت الموجودة أمام الطفل  ثم نسأل الطفل أنت معاك زى ده ثم نضع كارت آخر ونسأل الطفل أنت معاك زى ده .

( النشاط التاسع )

تلعب الاخصائية مع الطفل لعبة ياللا نوصل صور بعض ونضع على الورقة صورتين للطفل على جانبين مختلفين وصورتين للأخصائية وتطلب من الطفل أن يصل  بين الصور المتطابقة.


زمن الجلسة: 45 دقيقة.
( النشاط العاشر )
تستخدم  الاخصائية مجموعة من الدوائر والمثلثات من الكرتون ومجموعة من المشابك وحبل وكرسيان ثم تضع الكرسيين ظهرا بظهر بينهما مسافه ونربط حبل فى هذه المسافة ثم نضع على المنضدة الأشكال الهندسية الدوائر والمثلثات. وتجلس الباحثة أمام الطفل ثم تشير إلى الدوائر وأن هذه الدوائر زى بعض والمثلثات زى بعض ثم تخلطهم معا وتطلب من الطفل أن يساعدها بتعليق الدوائر على الحبل   وذلك بالإشارة إلى الدوائر فقط حتى نأخذها ونعلقها على الحبل.
( النشاط الحادى عشر)
تذكر الا خصائية اسم جزء من أجزاء جسمها ( اليد ) مع الإشارة إلى هذا الجزء ثم تطلب من الطفل أن يشير إلى هذا الجزء في جسمه .كما تقوم الباحثة بتدعيم الطفل بعد كل إجابة صحيحة  وهكذا باقي أجزاء الجسم.
( النشاط الثانى عشر)
تستخدم الاخصائية بازل الأشكال الهندسية ذات المقابض وذلك لمطابقة شكل  الدائرة  والمربع والمثلث ووضعها بالأماكن المناسبة بالبازل.
انتظروا انشطة جديدة ومختلفة ومتنوعة قريبا ان شاء الله
نسألكم الدعاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق